https://2img.net/r/ihimizer/img59/4880/41267843.gif
https://2img.net/r/ihimizer/img59/4880/41267843.gif
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » الشيخ احمد مجاهد واجمل قصه خالد وحسان
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2015 5:48 am من طرف حمزاوي79

    » اسطوانة تعليم الاطفال (الحروف والارقام وحفظ القران)
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالأربعاء يناير 07, 2015 7:08 am من طرف السيدالدمياطى

    » هل سئمت من حاسوبك التقيل ادخل الان وحمل البرنامج الدي يجعل حاسوبك اخف ب 10 مراة
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالأربعاء يناير 07, 2015 7:05 am من طرف السيدالدمياطى

    » حصريا النورتن 2009 مجانا + الكرك
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 6:12 pm من طرف yhyh

    » تعلم صيانه نوكيا n73 فيديو
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2013 2:01 pm من طرف ع الوزني

    » شرائط الشيخ احمد مجاهد
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالإثنين فبراير 04, 2013 3:48 am من طرف eng england

    » سعر الأرض المباني بالقرية
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالأحد ديسمبر 30, 2012 7:40 pm من طرف amr_gamal0000

    » الشيخ عربى عبدالحميد
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 1:18 pm من طرف wael_5757

    » احمد محاهد
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 1:03 pm من طرف wael_5757

    » مكالمة مجانية من الكمبيوتر نحو أي هاتف بالعالم (مجرب) فرصة العمر
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالسبت ديسمبر 01, 2012 11:33 am من طرف azizaziz01

    » الشيخ احمد مجاهد واجمل قصه وحيد والهام
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2012 12:38 pm من طرف mmsh

    » اقرأ دستورك وقول رايك _ رايك من دماغك
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 5:47 am من طرف ابو وفاء

    » موسوعه العربى فرحان
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 5:30 am من طرف ابو وفاء

    » ]طريقة اصلاح اعطال بعض الاجهزه
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 12, 2012 11:39 am من طرف فيجو

    » الشيخ احمد مجاهد
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالأحد أكتوبر 07, 2012 12:13 am من طرف نبيل سويلم

    » حصربا برنامج التحويل من صيغة Jar إلي SiS أو العكس!!!
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 14, 2012 2:24 am من طرف ali_amr404

    » اكبر مكتبة ذكر ومديح في مصر
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالإثنين أغسطس 13, 2012 2:39 pm من طرف حازم اف ام

    » لعبة الجار المزعج الجديدة كاملة وشغالة مية المية وجرب بنفسك
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 1:21 pm من طرف lobna_lolo

    » العربى فرحات+الموالد الاصلية+مش موجودة الا فى ميت لوزه وبس
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالجمعة يوليو 06, 2012 12:14 pm من طرف issa_20100

    » دي مجموعه قصائد من روائع الشيخ ياسين التهامي
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالجمعة يوليو 06, 2012 12:11 pm من طرف issa_20100

    » مدح وزكر فى النبى
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالجمعة يونيو 01, 2012 6:42 pm من طرف وليد سلامة

    » مولود جديد
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالخميس مايو 10, 2012 7:49 pm من طرف hani_alnadi

    » الف مبروووك للاهلى
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالخميس مايو 10, 2012 7:44 pm من طرف hani_alnadi

    » لا ول مره ويندوز فيستا عربى
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالجمعة أبريل 20, 2012 9:56 am من طرف ابوالعينين1000

    » برنامج ال black list لل N70
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالجمعة أبريل 20, 2012 9:30 am من طرف عبدالرحيم يحيى

    »  برنامج ((ProAgent 2.1)) لسرقة باسورد الايميل
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 7:14 am من طرف ابو وفاء

    » لاول مره برنامج كاسبر عربي لجوال نوكيا N70
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 6:53 am من طرف ابو وفاء

    » الرهيب نود32 بآخر إصدار لحماية تامة Nod32 2.70.37
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 10:16 am من طرف shaban99

    » الاصحاب والمال
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالجمعة مارس 02, 2012 2:11 pm من طرف محمدعلى 27سنه

    » المصاحف الكاملة ( جودة عاليه - رابط واحد مباشر )
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 12:31 am من طرف احمد طنطاوى

    » عجائب من صنع البشر !!
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 12:15 am من طرف احمد طنطاوى

    » حصريا وانفراد البوم اصاله الجديد
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 11:43 pm من طرف احمد طنطاوى

    » اجمل ما غنت مياده الحناوى
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 11:42 pm من طرف احمد طنطاوى

    » حصريا - عمرو دياب - الله على حبك انت - جامده جدا من الالبوم القادم
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 11:41 pm من طرف احمد طنطاوى

    » كلمه لايكتبها الكمبيوتر مهما كان!!!!!
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 8:59 pm من طرف aiman550

    » الهجوم على مرتضى منصور
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالخميس فبراير 02, 2012 8:50 pm من طرف alaabo51

    » موقع جميييييييييييييييييل للكتب
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 10:37 am من طرف الحاج سعد ابو علي

    » إيجار سيارات وليموزين وخدمات سياحية بأقل الأسعار
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 28, 2011 6:55 am من طرف توورست كار

    » أحدث أنواع السيارات والليموزين والخدمات السياحية
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 28, 2011 6:50 am من طرف توورست كار

    » مواويل احمد مجاهد
    تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 10:19 am من طرف aiman550

    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ابو شهد - 514
    تفسيرفى ظلال القران Vote_rcapتفسيرفى ظلال القران Voting_barتفسيرفى ظلال القران Vote_lcap 
    ابو وفاء - 320
    تفسيرفى ظلال القران Vote_rcapتفسيرفى ظلال القران Voting_barتفسيرفى ظلال القران Vote_lcap 
    aboseaf - 279
    تفسيرفى ظلال القران Vote_rcapتفسيرفى ظلال القران Voting_barتفسيرفى ظلال القران Vote_lcap 
    ناصرالأقصى - 183
    تفسيرفى ظلال القران Vote_rcapتفسيرفى ظلال القران Voting_barتفسيرفى ظلال القران Vote_lcap 
    هشام 2010 - 170
    تفسيرفى ظلال القران Vote_rcapتفسيرفى ظلال القران Voting_barتفسيرفى ظلال القران Vote_lcap 
    ملك روحى - 159
    تفسيرفى ظلال القران Vote_rcapتفسيرفى ظلال القران Voting_barتفسيرفى ظلال القران Vote_lcap 
    ابراهيم احمد عبده مقبل1 - 144
    تفسيرفى ظلال القران Vote_rcapتفسيرفى ظلال القران Voting_barتفسيرفى ظلال القران Vote_lcap 
    مجرد انسانه - 128
    تفسيرفى ظلال القران Vote_rcapتفسيرفى ظلال القران Voting_barتفسيرفى ظلال القران Vote_lcap 
    the tiger - 121
    تفسيرفى ظلال القران Vote_rcapتفسيرفى ظلال القران Voting_barتفسيرفى ظلال القران Vote_lcap 
    wael - 116
    تفسيرفى ظلال القران Vote_rcapتفسيرفى ظلال القران Voting_barتفسيرفى ظلال القران Vote_lcap 
    انت غير مسجل استعن بالله واضغط هنا للتسجيل

    رسالة الترحيب. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا
    انت غير مسجل استعن بالله واضغط هنا للتسجيل

    رسالة الترحيب. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

     

     تفسيرفى ظلال القران

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ابو وفاء
    المشرف العام
    ابو وفاء


    ذكر
    عدد الرسائل : 320
    العمر : 51
    تاريخ التسجيل : 09/09/2008

    تفسيرفى ظلال القران Empty
    مُساهمةموضوع: تفسيرفى ظلال القران   تفسيرفى ظلال القران Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 15, 2008 11:24 am

    وهو الذي يقول في مقدمة كتابه هذا :

    الحياة في ظلال القرآن نعمة . نعمة لا يعرفها إلا من ذاقها . نعمة ترفع العمر وتباركه وتزكيه.
    والحمد لله . .
    لقد منَّ علي بالحياة في ظلال القرآن فترة من الزمان ، ذقت فيها من نعمته ما لم أذق قط في حياتي . ذقت فيها هذه النعمة التي ترفع العمر وتباركه وتزكيه .
    لقد عشت أسمع الله - سبحانه - يتحدث إلي بهذا القرآن . .
    أنا العبد القليل الصغير . .
    أي تكريم للإنسان هذا التكريم العلوي الجليل ؟
    أي رفعة للعمر يرفعها هذا التنزيل ؟
    أي مقام كريم يتفضل به على الإنسان خالقه الكريم ؟
    وعشت - في ظلال القرآن - أنظر من علو إلى الجاهلية التي تموج في الأرض ، وإلى اهتمامات أهلها الصغيرة الهزيلة . .
    أنظر إلى تعاجب أهل هذه الجاهلية بما لديهم من معرفة الأطفال ، وتصورات الأطفال ، واهتمامات الأطفال . .
    كما ينظر الكبير إلى عبث الأطفال ، ومحاولات الأطفال . ولثغة الأطفال . .
    وأعجب . .
    ما بال هذا الناس ؟! ما بالهم يرتكسون في الحمأة الوبيئة ، ولا يسمعون النداء العلوي الجليل . النداء الذي يرفع العمر ويباركه ويزكيه ؟
    عشت أتملى - في ظلال القرآن - ذلك التصور الكامل الشامل الرفيع النظيف للوجود . .
    لغاية الوجود كله ، وغاية الوجود الإنساني . .
    وأقيس إليه تصورات الجاهلية التي تعيش فيها البشرية ، في شرق وغرب ، وفي شمال وجنوب . .
    وأسأل . .
    كيف تعيش البشرية في المستنقع الآسن ، وفي الدرك الهابط ، وفي الظلام البهيم وعندها ذلك المرتع الزكي ، وذلك المرتقى العالي ، وذلك النور الوضيء ؟
    وعشت - في ظلال القرآن - أحس التناسق الجميل بين حركة الإنسان كما يريدها الله ، وحركة هذا الكون الذي أبدعه الله . .
    ثم أنظر . .
    فأرى التخبط الذي تعانيه البشرية في انحرافها عن السنن الكونية ، والتصادم بين التعاليم الفاسدة الشريرة التي تملى عليها وبين فطرتها التي فطرها الله عليها . وأقول في نفسي:
    أي شيطان لئيم هذا الذي يقود خطاها إلى هذا الجحيم ؟ يا حسرة على العباد !!!
    وعشت - في ظلال القرآن - أرى الوجود أكبر بكثير من ظاهره المشهود . .
    أكبر في حقيقته ، وأكبر في تعدد جوانبه . .
    إنه عالم الغيب والشهادة لا عالم الشهادة وحده . وإنه الدنيا والآخرة ، لا هذه الدنيا وحدها . .
    والنشأة الإنسانية ممتدة في شعاب هذا المدى المتطاول كله إنما هو قسط من ذلك النصيب . وما يفوته هنا من الجزاء لا يفوته هناك . فلا ظلم ولا بخس ولا ضياع . على أن المرحلة التي يقطعها على ظهر هذا الكوكب إنما هي رحلة في كون حي مأنوس ، وعالم صديق ودود . كون ذي روح تتلقى وتستجيب ، وتتجه إلى الخالق الواحد الذي تتجه إليه روح المؤمن في خشوع:
    ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والآصال . .
    تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن ، وإن من شيء إلا يسبح بحمده . .
    أي راحة ، وأي سعة وأي أنس ، وأي ثقة يفيضها على القلب هذا التصور الشامل الكامل الفسيح الصحيح ؟
    وعشت - في ظلال القرآن - أرى الإنسان أكرم بكثير من كل تقدير عرفته البشرية من قبل للإنسان ومن بعد . .
    إنه إنسان بنفخة من روح الله:
    فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين . .
    وهو بهذه النفخة مستخلف في الأرض:
    وإذ قال ربك للملائكة:إني جاعل في الأرض خليفة . .
    ومسخر له كل ما في الأرض: وسخر لكم ما في الأرض جميعا . .
    ولأن الإنسان بهذا القدر من الكرامة والسمو جعل الله الآصرة التي يتجمع عليها البشر هي الآصرة المستمدة من النفخة الإلهية الكريمة . جعلها آصرة العقيدة في الله . .
    فعقيدة المؤمن هي وطنه ، وهي قومه ، وهي أهله . .
    ومن ثم يتجمع البشر عليها وحدها ، لا على أمثال ما تتجمع عليه البهائم من كلأ ومرعى وقطيع وسياج ! . .
    والمؤمن ذو نسب عريق ، ضارب في شعاب الزمان . إنه واحد من ذلك الموكب الكريم ، الذي يقود خطاه ذلك الرهط الكريم:نوح وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق ، ويعقوب ويوسف ، وموسى وعيسى ، ومحمد . .
    عليهم الصلاة والسلام . .
    وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون . .
    هذا الموكب الكريم ، الممتد في شعاب الزمان من قديم ، يواجه - كما يتجلى في ظلال القرآن - مواقف متشابهة ، وأزمات متشابهة ، وتجارب متشابهة على تطاول العصور وكر الدهور ، وتغير المكان ، وتعدد الأقوام . يواجه الضلال والعمى والطغيان والهوى ، والاضطهاد والبغي ، والتهديد والتشريد . ولكنه يمضي في طريقه ثابت الخطو ، مطمئن الضمير ، واثقا من نصر الله ، متعلقا بالرجاء فيه ، متوقعا في كل لحظة وعد الله الصادق الأكيد:
    وقال الذين كفروا لرسلهم لنخرجنكم من أرضنا أو لتعودن في ملتنا . فأوحى إليهم ربهم لنهلكن الظالمين ، ولنسكننكم الأرض من بعدهم . ذلك لمن خاف مقامي وخاف وعيد . .
    موقف واحد وتجربة واحدة . وتهديد واحد . ويقين واحد . ووعد واحد للموكب الكريم . .
    وعاقبة واحدة ينتظرها المؤمنون في نهاية المطاف . وهم يتلقون الاضطهاد والتهديد والوعيد

    ثانيا:الحياة في ظلال القرآن

    وفي ظلال القرآن تعلمت أنه لا مكان في هذا الوجود للمصادفة العمياء ، ولا للفلتة العارضة: إنا كل شيء خلقناه بقدر . .
    وخلق كل شيء فقدره تقديرا . .
    وكل أمر لحكمة . ولكن حكمة الغيب العميقة قد لا تتكشف للنظرة الإنسانية القصيرة: فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل
    الله فيه خيرا كثيرا . .
    وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ، وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم . والله يعلم وأنتم لا تعلمون . .
    والأسباب التي تعارف عليها الناس قد تتبعها آثارها وقد لا تتبعها ، والمقدمات التي يراها الناس حتمية قد تعقبها نتائجها وقد لا تعقبها . ذلك أنه ليست الأسباب والمقدمات هي التي تنشئ الآثار والنتائج ، وإنما هي الإرادة الطليقة التي تنشئ الآثار والنتائج كما تنشئ الأسباب والمقدمات سواء: لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا . .
    وما تشاءون إلا أن يشاء الله . .
    والمؤمن يأخذ بالأسباب لأنه مأمور بالأخذ بها . والله هو الذي يقدر آثارها ونتائجها . .
    والاطمئنان إلى رحمة الله وعدله وإلى حكمته وعلمه هو وحده الملاذ الأمين ، والنجوة من الهواجس والوساوس:
    الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء ، والله يعدكم مغفرة منه وفضلا ، والله واسع عليم . .
    ومن ثم عشت - في ظلال القرآن - هادئ النفس ، مطمئن السريرة ، قرير الضمير . .
    عشت أرى يد الله في كل حادث وفي كل أمر . عشت في كنف الله وفي رعايته . عشت أستشعر إيجابية صفاته تعالى وفاعليتها . .
    أم من يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ؟ . .
    وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير . .
    والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون . .
    واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه . .
    فعال لما يريد . .
    ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ، ومن يتوكل على الله فهو حسبه . إن الله بالغ أمره . .
    ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها . .
    أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه . .
    ومن يهن الله فما له من مكرم . .
    ومن يضلل الله فما له من هاد . .
    إن الوجود ليس متروكا لقوانين آلية صماء عمياء . فهناك دائما وراء السنن الإرادة المدبرة ، والمشيئة المطلقة . .
    والله يخلق ما يشاء ويختار . كذلك تعلمت أن يد الله تعمل . ولكنها تعمل بطريقتها الخاصة ؛ وأنه ليس لنا أن نستعجلها ؛ ولا أن نقترح على الله شيئا . فالمنهج الإلهي - كما يبدو في ظلال القرآن - موضوع ليعمل في كل بيئة ، وفي كل مرحلة من مراحل النشأة الإنسانية ، وفي كل حالة من حالات النفس البشرية الواحدة . .
    وهو موضوع لهذا الإنسان الذي يعيش في هذه الأرض ، آخذ في الاعتبار فطرة هذا الإنسان وطاقاته واستعداداته ، وقوته وضعفه ، وحالاته المتغيرة التي تعتريه . .
    إن ظنه لا يسوء بهذا الكائن فيحتقر دوره في الأرض ، أو يهدر قيمته في صورة من صور حياته ، سواء وهو فرد أو وهو عضو في جماعة . كذلك هو لا يهيم مع الخيال فيرفع هذا الكائن فوق قدره وفوق طاقته وفوق مهمته التي أنشأه الله لها يوم أنشأه . .
    ولا يفترض في كلتا الحالتين أن مقومات فطرته سطحية تنشأ بقانون أو تكشط بجرة قلم ! . .
    الإنسان هو هذا الكائن بعينه . بفطرته وميوله واستعداداته يأخذ المنهج الإلهي بيده ليرتفع به إلى أقصى درجات الكمال المقدر له بحسب تكوينه ووظيفته ، ويحترم ذاته وفطرته ومقوماته ، وهو يقوده في طريق الكمال الصاعد إلى الله . .
    ومن ثم فإن المنهج الإلهي موضوع للمدى الطويل - الذي يعلمه خالق هذا الإنسان ومنزل هذا القرآن - ومن ثم لم يكن معتسفا ولا عجولا في تحقيق غاياته العليا من هذا المنهج . إن المدى أمامه ممتد فسيح ، لا يحده عمر فرد ، ولا تستحثه رغبة فان ، يخشى أن يعجله الموت عن تحقيق غايته البعيدة ؛ كما يقع لأصحاب المذاهب الأرضية الذين يعتسفون الأمر كله في جيل واحد ، ويتخطون الفطرة المتزنة الخطى لأنهم لا يصبرون على الخطو المتزن !
    وفي الطريق العسوف التي يسلكونها تقوم المجازر ، وتسيل الدماء ، وتتحطم القيم ، وتضطرب الأمور . ثم يتحطمون هم في النهاية وتتحطم مذاهبهم المصطنعة تحت مطارق الفطرة التي لا تصمد لها المذاهب المعتسفة !
    فأما الإسلام فيسير هينا لينا مع الفطرة ، يدفعها من هنا ، ويردعها من هناك ، ويقومها حين تميل ، ولكنه لا يكسرها ولا يحطمها . إنه يصبر عليها صبر العارف البصير الواثق من الغاية المرسومة . .
    والذي لا يتم في هذه الجولة يتم في الجولة الثانية أو الثالثة أو العاشرة أو المائة أو الألف . .
    فالزمن ممتد ، والغاية واضحة ، والطريق إلى الهدف الكبير طويل ، وكما تنبت الشجرة الباسقة وتضرب بجذورها في التربة ، وتتطاول فروعها وتتشابك . .
    كذلك ينبت الإسلام ويمتد في بطء وعلى هينة وفي طمأنينة . ثم يكون دائما ما يريده الله أن يكون . .
    والزرعة قد تسقى عليها الرمال ، وقد يأكل بعضها الدود ، وقد يحرقها الظمأ . وقد يغرقها الري . ولكن الزارع البصير يعلم أنها زرعة للبقاء والنماء ، وأنها ستغالب الآفات كلها على المدى الطويل ؛ فلا يعتسف ولا يقلق ، ولا يحاول إنضاجها بغير وسائل الفطرة الهادئة المتزنة ، السمحة الودود . . إنه المنهج الإلهي في الوجود كله . .
    ولن تجد لسنة الله تبديلا . .
    والحق في منهج الله أصيل في بناء هذا الوجود . ليس فلتة عابرة ، ولا مصادفة غبر مقصودة . . إن الله سبحانه هو الحق . ومن وجوده تعالى يستمد كل موجود وجوده: ذلك بأن الله هو الحق ، وأن ما يدعون من دونه هو الباطل ، وأن الله هو العلي الكبير . .
    وقد خلق الله هذا الكون بالحق لا يتلبس بخلقه الباطل: ما خلق الله ذلك إلا بالحق . .
    ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك !
    والحق هو قوام هذا الوجود فإذا حاد عنه فسد وهلك: ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن . .
    ومن ثم فلا بد للحق أن يظهر ، ولا بد للباطل أن يزهق . . ومهما تكن الظواهر غير هذا فإن مصيرها إلى تكشف صريح:
    بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق . .
    والخير والصلاح والإحسان أصيلة كالحق ، باقية بقاءه في الأرض:
    أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها ، فاحتمل السيل زبدا رابيا ، ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع ، زبد مثله . كذلك يضرب الله الحق والباطل . فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض . كذلك يضرب الله الأمثال . . .
    ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ، ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون . ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار . يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة . ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء . .
    أي طمأنينة ينشئها هذا التصور ؟ وأي سكينة يفيضها على القلب ؟ وأي ثقة في الحق والخير والصلاح ؟ وأي قوة واستعلاء على الواقع الصغير يسكبها في الضمير ؟

    ***************
    حمل تفسير في ظلال القرآن للشهيد سيد قطب رحمه الله بتنسيقي من هنا على صيغة الورد
    http://www.khayma.com/islamissolution/iis/zelal/fhrszelal.htm
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تفسيرفى ظلال القران
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: المنتدي الاسلامى :: منتدى القرأن الكريم وعلومه-
    انتقل الى: